• Home
  • /
  • FArispain
  • /
  • إجازة الربيع في الأندلس إسبانيا
إجازة الربيع في الأندلس إسبانيا

إجازة الربيع في الأندلس إسبانيا

عادةً ما تختلف مواعيد إجازة الربيع من بلد إلى آخر. فمن المتبع أن تتناوب العطلات والإجازات في الدول العربية منذ أواخر فبراير شباط إلى شهر مايو أيار. ولكن عادةً ما تكون العطلة الرئيسية في ما بين أواخر شهر مارس آذار ومنتصف شهر أبريل نيسان. أما ما نعرفه بالتأكيد أن قرار السفر إلى الأندلس سيكون قرارًا صائبًا في جميع أشهر الربيع!
ما هي أفضل طريقة للوصول إلى الأندلس؟
المنطقة المسماة اليوم الأندلس في إسبانيا تحتل مساحات شاسعة. وضف على ذلك أن المنطقة التي سيسميها السائح العربي بالأندلس التاريخية هي أوسع مساحة من ذلك بكثير. لهذا وعلى الرغم من أن مطار الأندلس الرئيس هو مطار مالاجا (مالقة) هنالك متعة خاصة في بدء المشوار من مدينة مدريد في إجازة الربيع.

مالاجا هي بلد ساحل، وخاصيتها بحرها. لهذا إن كنتم مسافرون إلى الأندلس في الصيف ربما سيكون من الأفضل بدء الرحلة في مالاجا. أما في الربيع فجمال الأندلس في عمق يابستها وفي تلوّن طبيعتها بأزهى الألوان والنبات. لهذا عند بدء الطريق من مدريد، نزولًا إلى طليطلة، ومن ثم جنوبًا إلى قرطبة ومن ثم إشبيلية وإنهاء الرحلة في غرناطة، تكتسب الرحلة قيمة تاريخية جميلة ومناظر طبيعية مدهشة.
المحطة الأولى | فندق في مدريد وإستئجار سيارة
هذه المحطة عليك الوصول إليها في البيت، وبأسرع ما يمكن. أسعار حجز الفنادق عادةً ما ترتفع عند قرب موعد الحجز. لهذا عليك التفكير كم ليلة ستقضي في مدريد وأين أفضل إمكانية حجز فندق في مدريد بالنسبة لك.

فنادق مدريد
إن كانت هذه رحلتك الأولى لمدريد أو كان لديك عشرة أيام وأكثر إحجز فندق لمدة ليلتان وحتى ثلاث ليالي في مدريد. أما إذا كنت تنوي أن تسافر هذه الرحلة في مدة أسبوع فربما حينئذ من الأفضل أن تقضي ليلة واحدة فقط بعد الهبوط في المطار، ومن ثم تستقل السيارة إلى طليطلة باكرًا في صباح اليوم التالي.
ننصحكم بأن تبحثوا عن فندق يلائم ميزانيتكم في منطقة الفنادق القريبة من إستاد كالديرون. فهي توفر قرب على مركز المدينة وبنفس الوقت توفر أسعار ممتازة. وأما الأجواء الأقرب على المركز وبنفس الوقت قريبة من أجواء عربية ومهجرية قد توفرها بشكل أفضل فنادق بالقرب من متحف رينا صوفيا.
متحف الرينا صوفيا
بكل الأحوال وإن بقيتم في مدريد ولو ليلة واحدة حاولوا زيارة متحف الرينا صوفيا للفن الحديث. ولا تفوتوا هناك صالة العرض المخصصة للفن الإسباني في فترة الحرب الأهلية. هناك ستجدون مجموعة هائلة من رسومات بيكاسو وسالفادور دالي، ضمن رسومات وأعمال فنانين إسبان آخرين لا يقلون إثارة، والأهم يمكنكم إلقاء النظر على أهم رسومات بيكاسو: الغارنيكا. الرسمة التي مثل بها آلام الشعب الإسباني في الحرب الأهلية ولا سيما بعد تعرض المدن للقصف والغارات الجوية.

المحطة الثانية | طليطلة…عاصمة الأندلس الشمالية
العاصمة الأولى بعد الاسلام
طليطلة هي بلدة صغيرة بالكاد تبعد عن مدريد ساعة بالسيارة. وفي نفس الوقت هي مكان ساحر لقضاء يوم أو نصف يوم تبدئون فيه مشوار أخّاذ الجمال في الأندلس. فمن جهة البلد القديمة في طليطلة من أجمل البلدات القديمة الأوروبية الجبلية. ورغم أنه لم يتبقى فيها الكثير من الآثار الإسلامية فهي ما زالت تشكل بوابة ممتازة لبدء تعويد العين على طراز المعمار الأندلسي، زيارة قلاع وكاتدرائيات وأسوار بلدات قديمة. هنا ستجدون أنه على الرغم من المئتا سنة التي قضاها المسلمون في حضارة ورفاه في المدينة لكن أغلب معالم المدينة تذكر أنها كانت العاصمة الإسبانية الأولى ما بعد عهد السيطرة الإسلامي، وأنها عمليًا هي البلدة القديمة لمدريد. وبطلاها الرئيسيان إحداهما شخصية تاريخية: الملك ألفونسو، وأما الثاني فشخصية روائية: دون كيخوت!

البلدة القديمة
زوروا كاتدرائية طليطلة، تجولوا في البلدة القديمة، تناولوا الفطور ومن الممكن اختيار قضاء ليلة في أجواء البلدة القديمة وخصيصًا إن كنتم ترغبون ببعض الأجواء الرومانسية. أما اذا كنتم في رحلة أسبوع فقط لا تتلكئوا! فالجمال هنا في فصل الربيع سيكون جمال الطبيعة في ربيع سهول وهضاب إسبانيا المحيطة بطليطلة من حولكم!
المحطة الثالثة | قرطبة
الطريق من طليطلة إلى قرطبة في السيارة أو في القطار ليست بالقصيرة، فهي تبعد ثلاث ساعات سياقة بالسيارة. ولكن المناظر الطبيعية ونبات الربيع حول الطريق جميلة، وطواحين الهواء التي ستذكركم في دون كيشوت، والقلاع في أعالي الجبال حول الضيعات والقرى التي ستذكركم بالماضي الإقطاعي وحكم الفرسان والنبلاء، كل هذا سيضيف متعة هي السفر والتنقل بين المناظر بذاته. ولكن وبعد السفر ستصلون منهكين، ومن الضروري حجز فندق في قرطبة. ونحن ننصحكم بأن تحجزوا إحدى الشقق الفندقية في قرطبة القريبة من البلدة القديمة، أو أن تحجزوا أحد فنادق قرطبة بالقرب من كاتدرائية مسجد قرطبة. لأنكم ستحتاجون عشاءً لذيذًا في البلدة القديمة أو في الفندق، ومن ثم نومًا هنيئًا لأن يومكم القادم سيكون يومًا حافلًا.

فنادق قرطبة
حجز الفندق في منطقة قريبة من البلدة القديمة في قرطبة سيضيف الكثير للرحلة، فقرطبة مدينة متوسطة الحجم ولا تملك العديد من عوامل الجذب السياحي. أما البلدة القديمة في قرطبة فهي حقًا رائعة وهادئة المزاج في آن واحد. وفي الربيع على الأغلب ستتوفر أسعار ممتازة في فنادق وشقق قرطبة الفندقية.
أما ما بعد تناول الفطور في صباحٍ قرطبيّ رائق، فما عليكم إلا السير في أزقة البلد القديمة الرومانسية في إتجاه واحدٍ من أجمل معالم الأندلس التاريخية، بل من أجمل معالم العالم قاطبةً، ألا وهو مسجد أو كاتدرائية قرطبة.
مسجد/كاتدرائية قرطبة
لا يمكن للمرء أن يقف في لا مبالاة أمام هذا الصرح المعماري الهائل، وما بالك والسائح العربي يقف أمامه وهو ينظر إلى إحدى أجمل الصروح الإسلامية التي خلفتها الحضارة الإسلامية في الأندلس من بعدها. جمال وجو خاص يبدء في محيط أسوار الكاتدرائية الآنية والمسجد سابقًا، في ما تبقى من نقوش وزخرفات على محيطه، ويمتد النظر إلى بوابته ومنها أعلى إلى مأذنته التي تعلوها أجراس اليوم، ومن ثم عند دخول باحته تزينها أشجار الحمضيات، ورهبة الجمال في داخله وأنت مسحور في أقواسه المقلمة في الأبيض والأحمر والتي تبدو لا تنتهي مهما أمتد النظر، ونهايةً في محرابه المزخرف بالآيات القرآنية المنقوشة بالذهب والحجارة الكريمة.
تجربة تضاهي جمال مساجد إسطنبول على الأقل. وتستحق أن تأخذ من يومكم ولو نصف يوم. وعندما تبدء قرطبة في الدخول في قيلولتها الأندلسية، وتبدء المحلات التجارية تغلق أبوابها لإستراحة ما بعد الظهيرة، يكون حان الوقت لشد الرحال إلى المحطة القادمة: ليلتان في إشبيلية.

المحطة الرابعة | إشبيلية
ريف الأندلس
ستبدأ أشجار الزيتون في مرافقة طريقكم قبل الوصول إلى قرطبة بقليل. أما ما بين قرطبة وإشبيلية فستتحول أشجار الزيتون إلى المشهد المسيطر على المناظر من حولكم بين القرى والضيعات الأندلسية. وهي فرصة للإستمتاع في السفر بالسيارة أو بالقطار في فترة الربيع من السنة.
تستغرق الطريق ما قد يزيد عن الثلاث ساعات، فيها يمكنكم الإستراحة في إحدى المحطات العديدة التي ستلاحظونها على الطريق والشبيهة بمحطات الإستراحة على الطرق الأمريكية. هذه المحطات توفر فرصة ممتازة لمشاهدة جانب آخر من الأندلس وإسبانيا. الجانب الريفي الممتد ما بين المدن الأندلسية.

فنادق إشبيلية
أما إشبيلية فهي أكبر مدن الأندلس. ولا تقتصر على البلد القديمة وحسب وإنما هي إحدى المراكز الإقتصادية والصناعية في إسبانيا. وتعد من بين مدن إسبانيا غالية الأسعار نسبيًا. ولكن على الرغم من ذلك تتوفر فرص ممتازة لحجز فنادق في إشبيلية. بل وتوجد إمكانيات حجز شقق فندقية ممتازة في وسط البلدة القديمة في إشبيلية وبأسعار ممتازة.
هنا ننصحكم أن تجدوا فندق أو شقة فندقية قريبة من منطقة كاتدرائية إشبيلية. وعند وصول إشبيلية ما بعد العصر أو المساء، ستجدون أنفسكم ترتبون متاع سفركم في وسط مركز أحداث إشبيلية. بل وبإمكانكم أن تجدوا فنادق مع إطلالات رائعة الجمال.
أهم فعاليات إشبيلية
إشبيلية بلد الربيع. فهي تشتهر بتفاخر بيوت بلدتها القديمة بقواوير الزهور كزينتها المميزة. وإن حالفكم الحظ، ستزورونها في موسم زهر شجر البرتقال. عندها ستفيح البلدة القديمة بروائح زهور شجر الحمضيات الذي يملأ باحاتها وزهور البيوت في أزقتها.
وفي إشبيلية زوروا الكاتدرائية، وتسلقوا مأذنة الجريلادا، وشاهدوا جمال المدينة من أعلى المأذنة. وستستمعون بعظمة وجمال الكاتدرائية رغم أن ماضيها كمسجد يكاد يكون حاضرًا فقط في بعض المميزات الهندسية للمبنى. أما التجوال في المدينة ما بين معالمها فسيوفر تذوقًا لمدينة إسبانية كبيرة. وقضاء يوم كامل فيها سيمنحكم الفرصة لمشاهدة وتجربة تشكيلة الأندلس البشرية أيضًا والتعرف على شعبها وسكانها. ولن تنقصكم الفعاليات السياحية والمعالم والحدائق لتتمتعوا في إشبيلية.
والآن وبعد أن قضيتم يومًا كاملًا وليلتان في إشبيلية، وتعودتم إيقاع الحياة البطيء في الأندلس أكثر، حان الوقت لنتوجه إلى جوهرة الرحلة: ليلتان في غرناطة!

المحطة الخامسة والأخيرة | غرناطة
غرناطة ليست ليوم واحد
يخطئ البعض حين يظن غرناطة بلد لزيارة يوم واحد فقط من مالاجا لمشاهدة قصر الحمراء ومن ثم العودة إلى بلد الشاطئ مالاجا. فغرناطة تجربة أندلسية وإسبانية مميزة. وهي من أكثر المدن الإسبانية جمالًا في جوها الحضري وليس فقط في معالمها التاريخية. وتخلط العديد من المسالك التراثية وطرق الحياة اليومية وتتعدد تجاربها بتعدد أحيائها وطوائفها.

فنادق غرناطة
هنالك العديد من إمكانيات حجز الفنادق المغرية في غرناطة. وربما أكثرها تشويقًا إمكانية حجز فندق أو شقة فندقية تطل على الحمراء من حي البازيان أو من حي سكريماونتي. وهما الحي العربي العتيق وحي الغجر الذي يسبقه شرقًا. وأسعار فنادق غرناطة مغرية في كل مواسم السنة وناهيك عن موسم الربيع!
أما اذا كنتم تستصعبون فكرة المشي على الأقدام في الأزقة صعبة التسلق في هذه الأحياء فعندها يمكنكم حجز شقة فندقية في وسط البلد بالقرب من الكاتدرائية أو بالقرب من السوق العربي القديم. وعندها ستربحون فرصة الإحتكاك بالحياة اليومية الجميلة في غرناطة.
وبالطبع لا تنتظروا نصيحتنا بأن عليكم زيارة قصر الحمراء، فهذا من البديهيات! ولكن إنتبهوا أن عليكم الحجز لدخول قصر الحمراء قبل شهر أو أكثر من موعد الزيارة! لهذا سارعوا الحجز!

السر في الأسعار
والسر الذي لا يعرفه الكثير عن غرناطة أنها بلد معتدل الأسعار جدًا ولهذا هي مكان رائع للسكن لبعض الأيام، وبالطبع أيضًا بلد رائع لتسوق ملابس من أرقى الماركات الإسبانية والعالمية. ما يجعلها أيضًا المحطة المثالية للتسوق في الرحلة، آخر محطة، لئلا تحملوا معكم طوال الرحلة كل ما ستشترونه في غرناطة.

اترك تعليقاً

إلى الأعلى